الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
جديد الموقع
الرئيسية » تطوير دعوى » مهارات دعوية » احلى ايام العام
احلى ايام العام
احلى ايام العام

احلى ايام العام

م / أشرف المصرى
خبير التنمية البشرية وتطوير الذات

إن من فضل الله على هذه الأمة أن جعل لها مواسم للطاعة عديدة و نفحات للخير مديدة تنتظر من يتعرض لها فتطيبه بعبقها, و أيام العشر من ذي الحجة موسم كبير من مواسم الطاعة, و سوق عظيمة من أسواق العبادة, فلو لا عرفنا فضلها.
* الليالي العشر
1. قال تعالى: “و الفجر و ليال عشر”. قال ابن عباس و غيره: هي ليالي العشر من ذي الحجة.
*الأيام المعلومات
2. و قال تعالى: “و يذكروا اسم الله في أيام معلومات”. قال ابن عباس و غيره: أيام العشر من ذي الحجة .
* العمل الصالح فيها أحب إلى الله
3. و عن ابن عباس, رضي الله عنهما, قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام “. يعنى: العشر. قالوا: يارسول الله و لا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : “و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيء “. رواه البخاري.
*أفضل أيام الدنيا
4. و عن جابر, رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه و سلم, قال: “أفضل أيام الدنيا أيام العشر”. يعنى: عشر ذي الحجة. قيل : و لا مثلهن في سبيل الله؟ قال: ” و لا مثلهن في سبيل الله إلا رجل عفر وجهه بالتراب”. رواه البزار بإسناد حسن.
*صيام كصيام سنة و قيام كقيام ليلة القدر
5. و عن أبى هريرة, رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه و سلم, قال: “ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة و قيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر”. رواه الترمذي و ابن ماجه و البيهقى.

*أيام الذكر الكثير
6. وعن ابن عباس, قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: “ما من أيام أعظم عند الله و التهليل و التكبير “. رواه الطبراني في “الكبير” بإسناد جيد.
*يوم بألف يوم
7. و عن أنس بن مالك, رضي الله عنه, قال: “كان يقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم ويوم عرفه عشره ألاف يوم…قال : يعنى في الفضل “. رواه البيهقى و الأصبهانى, و إسناد البيهقى لا بأس به.
*العمل كقدر غزوة
8. وعن الأوزاعى ,رضي الله عنه, قال: “بلغني أن العمل في اليوم من أيام العشر كقدر غزوة في سبيل الله , يصام نهارها و يحرس ليلها إلا أن يختص امرؤ بشهادة”. رواه البيهقى.
*كبر تكبير ابن عمر وأبى هريرة
9. قال البخاري:”كان ابن عمر و أبو هريرة, رضي الله عنهما, يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران و يكبر الناس بتكبيرهما”.
*اجتهد كسعيد بن جبير
10. قال البيهقى: “كان سعيد بن جبير يجتهد في هذه الأيام اجتهادا شديدا حتى ما كاد يقدر عليه”.
*-اجتماع أمهات العبادة
11. قال ابن حجر في “الفتح”: و الذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه, و هي الصلاة و الصيام و الصدقة و الحج, و لا يأتي ذلك في غيره.

فهلموا إلى الخير …. هلموا إلى العمل الصالح
هلموا إلى المغفرة….. هلموا إلى الجنة
و تعرضوا في هذه الأيام للنفحات ,و أقبلوا على الله بالطاعات عسى الله أن يمحو الخطيئات, ويرفع الدرجات إنه قريب سميع مجيب الدعوات.

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*