الثلاثاء , 20 فبراير 2018
جديد الموقع
الرئيسية » علوم شرعية » الاقتصاد الإسلامي » عمليات بورصة الأوراق المالية
عمليات بورصة الأوراق المالية
عمليات بورصة الأوراق المالية

عمليات بورصة الأوراق المالية

أ . د / على غازى
استاذ الشريعة بجامعة الازهر
سبق أن أوضحنا أن التعامل في أسواق الأوراق المالية في الأسهم وحصص التأسيس في السندات،وسوف نعرض في هذا الفصل لبيان كيفية التعامل على هذه الأوراق في البورصة وموقف الفقه الإسلامي من هذه التعاملات.
والتعاملات في البورصة قد تـتم في شكل عمليات عاجلة وفورية, يتم فيها تسليم الأوراق المالية لمشتريها ويحصل البائع على ثمنها فوراً.
وقد تـتم في شكل صفقات آجله حيث يتأجل التسليم إلى وقت لاحق وسوف نتناول بالبيان أحكام تلك المعاملات وموقف الفقه الإسلامي منها في المبحثين التاليين.

العمليات العاجلة في البورصة )
وسوف نقسم هذا المبحث إلى ثلاثة مطالب نتناول في المطلب الأول العمليات العاجلة أو النقدية في البورصة وفي المطلب الثاني نتكلم عن التعامل بالهامش أما المطلب الثالث فنخصصه للحديث عن البيع على المكشوف موضحين موقف الفقه الإسلامي من كل ذلك.
العمليات العاجلة أو النقدية في البورصة
للحديث عن العمليات العاجلة أو النقدية في البورصة نبين ماهية هذه العمليات في الفرع الأول ثم نتحدث عن رؤية الفقه الإسلامي لهذه العمليات في الفرع الثاني .
ماهية العمليات العاجلة
وهي عمليات بيع وشراء للأوراق المالية وبعد تمامها يسلم البائع فيه الأوراق المالية محل البيع، ويسلم المشترى ثمنها حالاً أو خلال مدة وجيزة جداً 48 ساعة في أغلب الأسواق المالية, حيث يحتفظ المشتري بتلك الأوراق المالية, زيستفيد من أرباحها ويتحمل خسارتها أيضاً.
وبما أن العمليات تجرى في قاعة التداول ببورصة الأوراق المالية, ولا يسمح للمتعاملين بدخولها ما عداً السماسرة وموظفي السوق، فإن البورصة تقوم بإتمام صفقات البيع والشراء هذه بصفة الوكيل عن العاقدين، وترسل الأوراق التي تم التعامل عليها للطرفين للإطلاع عليها.
وهذه العمليات تجرى على أصول مالية تمثل حقوقاً لأصحاب المشروع على أصوله المادية، وهي عمليات بيع وشراء, حيث يحل مشترى هذه الأصول (أسهم الشركات مثلاً) محل المالك الذي باع هذه الأصول( ).
ويرجع لجوء المتعاملين في البورصة إلى العمليات العاجلة لواحد من سببـين أو كليهما، وهذان السببان هما:
أ- الاحتفاظ بالأوراق المالية والإفادة من أرباحها عند توزيعها.
ب- المضاربة على ارتفاع أسعارها لبيعها عند ارتفاع سعرها, مع ملاحظة أن أسعار الأوراق المالية في السوق العاجلة أقل ارتفاعاً في السوق الآجلة( ).

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*