الإثنين , 23 أكتوبر 2017
جديد الموقع
الرئيسية » تطوير دعوى » مهارات تطوير إداري » مصادر البرمجة الهامة …
مصادر البرمجة الهامة …
مصادر البرمجة الهامة ...

مصادر البرمجة الهامة …

د/ محمود جمعة
فى برمجة الكمبيوتر هناك مدخلات تتم من خلالها عملية البرمجة اما فى المجال الإنساني او العقل البشرى هناك مثيرات من مصادر محددة من خلالها يمكن برمجة العقل سواء كانت البرمجة إيجابية او سلبية ومن هذه المصادر:
1- الأسرة والمعاملة الوالدية :
المثيرات التى يوفرها الوالدان داخل الأسرة تلعب دورا فعالا فى فى برمجة الأبناء وفى مجال العلاج الاسرى الذى كانت تعمل به ساتير هناك اب مصنف من خلال معاملته انه أب مولد للمرض وهناك ام مولده للمرض وهناك تفعالات أسرية سوية وتفاعلات أسرية غير سوية ، وفى الجانب الآخر يوجد معاملة والدية سوية تسهم فى برمجة ذات الطفل إيجابيا . وتعتبر الأسرة من أهم مصادر البرمجة ويمكن التحم فى البرمجة من خلال المعاملة الوالدية السوية .
ويحكى ان بيضة نسر سقطت من جبل فى حظيرة للدجاج وقامت دجاجة كبيرة برعاية هذة البيضة ربتها على انها دجاجة كبر النسر وراى نسرا يطير ففكر فى الطيران مثله ولكن قوبل بضحكات الاستهزاء من المحيطين وكانو يقولون ما أنت الا دجاجة مات النسر على هذا الحال وهو مبرمج على انه دجاجة.
قال تاد جيمس و وايت وود سمول في كتابهما خط الحياة عندما نبلغ السابعة من عمرنا يكون أكثر من 90 % من قيمنا قد تخزنت في عقولنا ، وعندما نبلغ سن الواحدة والعشرين تكون جميع قيمنا قد اكتملت واستقرت في عقولنا وبهذا نكون قد نشأنا منذ نعومة أظفارنا ، بل من لحظة الميلاد وقبل أن نشب عن الطوق نكون مبرمجين إما سلباً أو إيجابا.
2- وسائل الأعلام :
تمثل وسائل الإعلام مصدر من مصادر البرمجة للإنسان لما تقدمة من صور جذاب واصوات واحاسيس مؤثرة ، وتقدمت وسائل الاتصال الى الدرجة التى جعلت الإعلام من أهم مصادر البرمجة بجانب الأسرة.
حديث النفس : أو التحدث الى الذات :
هل شاهدت شخصا يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع وهو يسير ويحرك يديه ويتمتم وقد يسب ويلعن أو هل حصل وان دار جدال عنيف بينك وبين شخص ما وبعد أن ذهب عنك الشخص ، دار شريط الجدال في ذهنك مرة أخرى فأخذت تتصور الجدال مرة أخرى وأخذت تبدل الكلمات والمفردات مكان الأخرى وتقول لنفسك لماذا لم اقل كذا أو كذا … وهل حصل وآنت تحضر محاضرة أو خطبة تحدثت الى نفسك وقلت . أنا لا أستطيع أن اخطب مثل هذا أو كيف أقف أمام كل هؤلاء الناس , أو تقول أنا مستحيل أقف أمام الناس لأخطب أو أحاضر . ان كل تلك الأحاديث والخطابات مع النفس والذات تكسب الإنسان برمجة سلبية قد تؤدي في النهاية الى أفعال وخيمه . ولحسن الحظ فأنت وأنا وأي شخص في استطاعتنا التصرف تجاه التحدث مع الذات وفي استطاعتنا تغير أي برمجة سلبية لاحلال برمجة أخرى جديدة تزودنا بالقوة . ويقول أحد علماء الهندسة النفسية : ” في استطاعتنا في كل لحظة تغير ماضينا ومستقبلنا وذلك بإعادة برمجة حاضرنا . ” اذا من هذه اللحظة لابد أن نراقب وننتبه إلى النداءات الداخلية التي تحدث بها نفسك . وقد قيل :
 راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالا راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات .
 راقب عادتك لأنها ستصبح طباعا .. راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك .
ويعتبر حديث النفس من أهم مصادر البرمجة من الداخل وهو أهم عامل فى البرمجة من الداخل وقامت أحد الجامعات بدراسة حول حديث النفس وتوصلت إلى أنا حديث النفس 80% منه سلبى والباقى إيجابي لذلك تعتبر مهمة الإنسان مع ضبط حديث النفس من الداخل مهمة ليست بسيطة وفى دراسة أخرى أشار بعض الباحثين ان متوسط حديث النفس للأشخاص فى اليوم حوالى 6000كلمة منها السلبى ومنا الإيجابي.
وهناك دعوة لكثير من العاملين فى مجال التنمية الذاتية لضرورة ضبط حديث النفس لخطورة ذلك الحديث على برمجة الذات / لذلك بعض الباحثين اسمو حديث النفس :
 الارهابى الداخلى / القاتل الداخلى ……

Print Friendly

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*